You are here:الرئيسية>دول عربية>دول>المغرب>مجتمع مدني وجمعيات أهلية - المغرب

من هو برهان غليون رئيس المجلس الوطني الإنتقالي؟

الثلاثاء، 02 أيلول/سبتمبر 2014 عدد القراءات 2363 مرة

اختير الدكتور برهان غليون رئيسا للمجلس الوطني الإنتقالي الذي تشكل في 29 آب/أغسطس بمدينة اسطنبول من 94 شخصية سورية بارزة من الداخل والخارج، وذلك لقيادة "الحراك الشعبي والإلتزام بهدف الثورة الأساسي المتمثل بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد" كما جاء في بيان شباب الثورة السورية.

ورحب الدكتور غليون بتعينه رئيسًا للمجلس الوطني الانتقالي، وقال في بيان مقتضب نشر على صفحته على الفيسبوك: "فوجئت كما فوجيء الكثيرون بالإعلان يوم 29 آب على قناة الجزيرة القطرية بتعييني رئيسا للمجلس الوطني الإنتقالي المزمع تشكيله. ولا يسعني إلا أن أشكر شباب الثورة على هذه الثقة الكبيرة التي أولوني اياها. وهي ستبقى مصدر اعتزاز لي. إن هذا الإعلان يعكس الشعور العميق لشباب الثورة بالمسؤولية، كما يعبر عن الحاجة الماسة التي يشعر بها الشباب الذين يواجهون الرصاص كل يوم بصدروهم العارية لإطار سياسي يواكب ثورتهم المجيدة ويرد على التحديات التي تواجهها في الداخل والخارج. وهو يشكل رسالة موجهة إلى جميع قوى المعارضة لتجاوز انقساماتها والارتفاع إلى مستوى التحديات والمهمات التاريخية التي تطرحها ثورة الكرامة والحرية في سورية. وبالنسبة لي يشكل هذا الإعلان تكليفا معنويا بمهمة لا يمكن الهرب منها أو التنكر لها، أعني بذل كل ما بوسعي لتوحيد جميع المبادرات والبناء على المنجزات الكثيرة، المنهجية والسياسية، التي تحققت على يد كفاءات سورية كبيرة، من أجل تشكيل هيئة وطنية جامعة تمثل جميع أطياف الحراك السياسي والشعبي، تكون غايتها تمثيل الثورة السورية المجيدة وتنسيق علاقاتها الوطنية والدولية. ونحن اليوم، بفضل جهود شباب الثورة ودفعهم، أقرب من أي وقت سابق للوصول إلى هذا الهدف الكبير المنشود."

من هو الدكتور برهان غليون؟

الدكتور برهان غليون أستاذ علم الاجتماع السياسي ومدير مركز دراسات الشرق المعاصر في جامعة السوربون بالعاصمة الفرنسية باريس.

وهو عضو الجمعية الدولية لعلم الاجتماع، وأحد المساهمين بنشاط في النقاش الفكري والسياسي الراهن حول مستقبل العالم العربي.

وشارك الدكتور غليون بفعالية في مشروع دراسات الديمقراطية في البلدان العربية منذ إنطلاقه عام 1991 وحتى اليوم. ومن أبرز كتاباته في هذا الصدد:

المقدمة النظرية لمشروع مستقبل الديمقراطية في البلاد العربية.   

نكسة الديمقراطية في المنطقة العربية

الديمقراطية في المجتمع

للمزيد عن السيرة الذاتية للدكتور برهان غليون:

مدونة الدكتور برهان غليون

صفحة الدكتور برهان غليون في موقع الجماعة العربية للديمقراطية

صفحة وأرشيف الدكتور غليون في موقع الحوار

صفحة الدكتور برهان غليون على الفيسبوك

صفحة Burhan Ghalioun على الفيسبوك

الإنتاج العلمي للدكتور غليون:

نشر الدكتور غليون العديد من المؤلفات التي تعالج قضايا السياسة والمجتمع في البلاد العربية، باللغات العربية والأجنبية. من هذه المؤلفات: المسألة الطائفية ومشكلة الأقليات، ثقافة العولمة وعولمة الثقافة (سلسلة حوارات لقرن جديد)، العرب وعالم ما بعد 11 أيلول، النظام السياسي في الإسلام (سلسلة حوارات لقرن جديد)، بيان من أجل الديمقراطية، 1977، اغتيال العقل، مجتمع النخبة، المأساة العربية: الدولة ضد الأمة، 1991، نقد السياسة: الدولة والدين، العرب وتحولات العالم، 2003، الإسلام والسياسة.. الحداثة المغدورة، 1993 (باللغة الفرنسية). 

كما ساهم الدكتور غليون في العشرات من الكتب الجماعية الأخرى باللغتين العربية والفرنسية.

وفي 9 نيسان/ أبريل كتب الدكتور برهان غليون على مدونته "برهان غليون: نداء إلى شعوب الأمة العربية"

كما نشر الدكتور غليون العديد من الدراسات والتحليلات السياسية والاجتماعية المنشورة في الصحافة والمجلات العلمية. للإطلاع علي جزء من هذه الإسهامات، نرجو زيارة:

مدونة الدكتور برهان غليون

أرشيف مقالات الدكتور برهان غليون في موقع جريدة الإتحاد

أرشيف مقالات الدكتور برهان في موقع الجزيرة.نت


موقع الجماعة العربية للديمقراطية غير مسؤول عن محتوى المواقع الخارجية

 

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

أضف تعليقاً

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة