You are here:الرئيسية>مفاهيم>مفاهيم - الجماعة العربية للديمقراطية

مراجعة كتاب:عمل مشترك، أوراق في الإصلاح والديمقراطية في العالم العربي

الأحد، 07 أيلول/سبتمبر 2014 عدد القراءات 2273 مرة
الكاتب  عمل مشترك

ISBN     13-427-9957
المؤلف     عمل مشترك
تاريخ النشر     أغسطس 2006
الناشر     مركز القدس للدراسات السياسية
لغة الكتاب     العربية- الانجلزية
النسخة المطبوعة     248 صفحة

 هذا الكتاب
يضم هذا الكتاب بي دفتيه أوراق المؤتمر الأول لـ "شبكة الإصلاح والتغيير الديمقراطي في العالم العربي"، الذي عقد بتنظيم مشترك بين مركز القدس للدراسات السياسية ومؤسسة كونراد أديناور خلال الفترة من الثامن إلى العاشر من كانون الأول/ ديسمبر عام 2005 في عمان.

وتعالج أوراق العمل التي قدمها مفكرون وسياسيون ينتمون إلى أطياف إصلاحية مختلفة، مروحة واسعة من مفاهيم الإصلاح وأولوياته وآلياته، كما تستعرض الأوراق تجارب الإصلاح ومبادراته الرسمية والأهلية، العربية والدولية، وترصد دور ما بات يعرف بـ "الإسلام السياسي" في هذه العملية.

لقد انبثقت الفكرة لعقد مؤتمر للإصلاح والتأسيس لإنشاء شبكة للإصلاحيين في العالم العربي من الحاجة لحفز وتسريع الخطوات الإصلاحية التي شهدتها الدول والمجتمعات العربية، وبهدف تخطي حالة المراوحة والركود التي هيمنت على المنطقة طوال سنوات وعقود، أدت إلى ما أدت إليه من نتائج وخيمة على صعيد التنمية البشرية الشاملة.

وإذ أخذ المنظمون بعين الاعتبار سلسلة المبادرات الإصلاحية السابقة التي شهدتها المنطقة، فقد أولوا مسألة بناء "رؤية مشتركة" للإصلاحيين العرب، وخلق أطر عمل متضامنة ومتكاملة، اهتماماً أساسياً في أعملاهم ومداولاتهم، وقد أمكن في ختام ثلاثة أيام من المداولات العميقة، التوصل إلى صياغة رؤية مشتركة مدعمة بآليات عمل للشبكة التي جرى الإعلان عن تأسيسها في ختام المداولات.

وكما سيلاحظ القارئ، فإن محاور هذا الكتاب، والتي هي محاور المؤتمر ذاتها، قد عرجت على معظم التحديات والعناوين موضع الجدل والحوار في الأوساط السياسية العربية، ففي المحور الأول: "الإصلاح السياسي، المفهوم وفرص بناء رؤيا مشتركة" جرت معالجة "إشكالية الخصوصية العربية بين الوهم والاستحقاق" و "العالم العربي وتحديات التغيير والإصلاح" و الإصلاح السياسي: المفهوم وفرص بناء رؤية مشتركة للإصلاحيين العرب".

وفي محور "مبادرات الإصلاح العربي- إنجازات وإخفاقات"، يتضمن الكتاب دراسات حول المواقف الأوروبية والأمريكية من عملية الإصلاح وقراءات مقارنة من المقاربتين الأمريكية والأوروبية، واستعراض لمبادرات الإصلاح العربية الرسمية والأهلية.

ويفرد الكتاب مساحة واسعة لمعالجة مسألة "الإسلام السياسي والإصلاح"، وزعت على محاور عدة منها: "تصرفات الرسول بالإمامة أو طبيعة الممارسة السياسية في الإسلام" و "مفردات الإصلاح في تيار الإسلام السياسي الشيعي" و "الإسلاميون والديمقراطية" و "ودراسة في تقاطع النص الديني بالشرط الديمقراطي وئاماً وصداماً" ويتناول الكتاب "أثر الصراعات الإقليمية على عملية الإصلاح" متوقفاً أمام نماذج ودراسات حالة من العراق وفلسطين، كما يفرد الكتاب مساحة هامة للحديث عن دور مؤسسات المجتمع المدني في حفز عملية الإصلاح وتطوير آلياته.

إن أهمية هذا الكتاب تنبع من مصدرين: الأول، قيمته البحثية والعملية والمعرفية، والثاني، كونه يشكل الأساس الفكري لـ "شبكة الإصلاح والتغيير في العالم العربي"، لذلك استحق أن يكون مرجعاً لا غنى عنه لكل مهتم بقضية الإصلاح والدمقرطة في المنطقة

المصدر: الأردن: مركز  القدس للدراسات السياسية، 2006

موقغ الجماعة العربية للديمقراطية غير مسؤول عن محتوى المواقع الخارجية

قيم الموضوع
(0 أصوات)

أضف تعليقاً

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة