طباعة
05/12/2020

مقالة في تاريخ المجتمع المدني

آخر تحديث: الإثنين، 30 تشرين2/نوفمبر -0001
الكاتب: 

 

نبذة 
يتناول هذا الكتاب تاريخ المجتمع المدني ويفترض أن فكرة المجتمع المدني بمعناها التقني مألوفة لدى القرّاء في الأقطار الأوروبية والأميركية عموماً، لا الأقطار العربية. فكلمات مثل الشعب والمجتمع (من دون تحديد) والجمهور هي أكثر شيوعاً. لذلك، فالكتاب يعرّف المجتمع المدني باستخدام مفاهيم الفيلسوف الألماني هيغل الذي كان أول من وظّف هذا التعبير بمعناه التقني الديالكتيكي المحدّد.
لقد طبّق هيغل منطقه الديالكتيكي على المجتمع وتاريخه، فذكر أن هناك: أسرة← مجتمعاً مدنياً← دولة، وأن أهم خصائص الأسرة (أو الأسر) تتمثّل في أن أفرادها يعملون لمصلحة الأسر العامة. وعندما يكبر صغار الأسر ويغادرونها يدخلون في الساحة العامة للوطن أو للبيئة ليكوّنوا ما يسمى بالمجتمع المدني الذي يكوّن الدولة لفرض النظام والعمل للمصلحة العامة الشاملة.
 
 
• آدم فرغسون (1723-1816): فيلسوف اسكتلندي ومؤرّخ التنوير الاسكتلندي. وقد عُرف ﺑ "أبي علم الاجتماع الحديث". أما عمله الأكثر شهرةً فهو مقالة في تاريخ المجتمع المدني.
 
• د. حيدر حاج اسماعيل: أستاذ الفلسفة سابقاً في جامعة أوهايو في الولايات المتحدة الأميركية وفي جامعة بيروت العربية، وحالياً أستاذ الترجمة في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا. 
 
 
الكتاب مرفق بالأسفل للتحميل

هذا المحتوى مطبوع من موقع الجماعة العربية للديمقراطية

Copyright © 2020 Arabsfordemocracy. All rights reserved