You are here:الرئيسية>مكتبة الديمقراطية>رسائل علمية>(رسالة علمية:) دور المشاركة السياسية في ترقية الحكم الصالح:1999 – 2004

منصف المرزوقي: أول رئيس عربي منتخب

الثلاثاء، 02 أيلول/سبتمبر 2014 عدد القراءات 2535 مرة

موقع الجماعة العربية للديمقراطية، 12 ديسمبر 2011.

انتخب المجلس التأسيسي التونسي، يوم الإثنين 12 ديسمبر 2011، أول رئيس منتخب في المرحلة المؤقتة بعد ثورة 14 جافي/ يناير 2011 في تونس، هو السياسي والطبيب منصف المرزوقي.

الدكتور منصف المرزوقي أصبح أيضا أول رئيس عربي منتخب بإرادة مستمدة من صناديق الانتخاب الديمقراطي بعد موجات الربيع العربي..

أول كلمة ألقاها المرزوقي بعد انتخابه.

فيديو أداء منصف المرزوقي اليمين.

خطاب الرئيس منصف المرزوقي بعد أدائه اليمين في 13 ديسمبر 2011.

موقع منصف المرزوقي على شبكة الإنترنت.

صفحة المرزوقي على الفيس بوك.

صفحة المرزوقي رئيسا للجمهورية التونسية على الفيس بوك.

المرزوقي على موسوعة ويكيبيديا.

من سيرته الذاتية من موقعه الإلكتروني:

ولد في 7 تموز/يوليو 1945 في قرمبالية. تنحدر عائلته من الجنوب التونسي. والده محمد البدوي المرزوقي ووالدته عزيزة بن كريم، له أربعة أشقاء وسبعة أخوة. نشأ في تونس والتحق من عام 1957 حتى 1961 بالمدرسة الصادقية بالعاصمة تونس. غادر تونس للالتحاق بوالده سنة 1961، وعاش مع عائلته في مدينة طنجة حتى عام 1964، حيث سافر إلى فرنسا وتزوج هناك، فأنجب مريم ونادية. أقام في فرنسا 15 سنة.

سافر إلى فرنسا ليدرس في جامعة ستراسبورغ، كلية علم النفس ثم الطب.

في عام 1970 شارك المرزوقي في مسابقة عالمية للشبان بمناسبة مئوية المهاتما غاندي لتقديم نص عن حياة الرجل وفكره، فازت مشاركة منصف ليحل ضيفاً على الحكومة الهندية لمدة شهر وليتجول فيها من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب.

في سنة 1975 سافر إلى الصين ضمن وفد لمعاينة تجربة الطب في خدمة الشعب في الصين. عاد المرزوقي إلى تونس عام 1979 رغم إلحاح أقربائه على بقائه في فرنسا، وعمل أستاذاً مساعداً في قسم الأعصاب في جامعة تونس. شارك في تجربة الطب الشعبي الجماعي في تونس قبل وقف المشروع.

اعتقل في مارس/آذار 1994 ثم أطلق بعد أربعة أشهر من الاعتقال في زنزانة انفرادية، وقد أفرج عنه على خلفية حملة دولية وتدخل من نيلسون مانديلا.

أسس مع ثلة من رفاقه المجلس الوطني للحريات في 10 كانون الأول/ديسمبر من عام 1997 بمناسبة الذكرى السنوية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وقد اختير أول رئيس للجنة العربية لحقوق الإنسان من عام 1997 حتى 2000.

غادر إلى المنفى في ديسمبر/كانون الأول 2001 ليعمل محاضراً في جامعة باريس. حيث بقي هناك حتى أعلن عن عزمه العودة بدون أخذ الإذن من السلطات التونسية.

في مداخلة له على قناة الجزيرة يوم 14 تشرين الثاني/أكتوبر 2006 حول الوضع في تونس، دعا المرزوقي إلى اعتماد كافة أساليب المقاومة السلمية لفرض الحقوق واستعادة الحرية. ثم أعلن عن عودته إلى تونس يوم 21 تشرين الثاني/أكتوبر لمشاركة التونسيين في نضالهم. وعاد في ذلك التاريخ. وعاد المنصف المرزوقي إلى تونس يوم18 يناير 2011 .

للإطلاع على كامل السيرة الذاتية للدكتور منصف المرزوقي، اضغط هنــا.

 

موقع الجماعة العربية للديمقراطية غير مسؤول عن محتوى المواقع الخارجية

 

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

أضف تعليقاً

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة