You are here:الرئيسية>استطلاعات سابقة>في ضوء التغيرات الدستورية الأخيرة في المغرب هل تعتقد أن الانتخابات القادمة ستكون

التعريف بوقفية دراسات الشورى والديمقراطية

الخميس، 04 أيلول/سبتمبر 2014 عدد القراءات 1548 مرة

في عام 1992 تم إنشاء وقف تعزيز دراسات الشورى والديمقراطية بمبادرة من عدد من الأفراد المهتمين بتطوير الحياة السياسية على قاعدة الديمقراطية في البلدان العربية. و قد تم فتح باب التبرع الذي استجاب له عدد من الأصدقاء ضمن دائرة المعرفة الشخصية للقائمين على الوقف وبلغ عددهم في منتصف عام 2009 (45) مساهمًا، تبرع عدد منهم أكثر من مرة. وبلغ أصل الوقفية لنفس الفترة 266 ألف جنية إسترليني.


وفي عام 2000 تم تأسيس شركة دولية غير هادفة للربح لإدارة الوقفية باسم:


(Endowment of Al-Shura and Democracy Studies) يتولى إدارتها كل من: الأستاذ جاسم السعدون (الكويت) والدكتور رغيد الصلح (لبنان) والدكتور علي خليفة الكواري (قطر).


ويتمثل غرض الوقفية في تمويل احتياجات البحوث والدراسات والنشر وتنظيم حلقات النقاش والندوات والمؤتمرات، بهدف تنمية المعرفة وتعزيز الحوار من أجل تنمية فهم مشترك أفضل لمفهوم الديمقراطية وسبل الانتقال إليها في الدول والأحزاب العربية.


قام الوقف خلال المرحلة الانتقالية (1992-2010) بتخصيص إجمالي إيراداته لسد النفقات الضرورية لمشروع دراسات الديمقراطية في البلدان العربية الأمر الذي مكن مشروع دراسات الديمقراطية من تجنب الحاجة إلى التمويل الخارجي، حيث اعتمدت نشاطاته على التطوع وقام الوقف بتوفير الاحتياجات المالية الضرورة (انظر ملخص نشاطات المشروع).


وسوف يساهم الوقف في مرحلته الثانية هذه إلى جانب مشروع "المدرسة العربية للبحوث والدراسات" في تمويل موقع الجماعة العربية للديمقراطية إضافة إلى المشاركة في تمويل عدد من النشاطات المكملة لنشاطات مشروع دراسات الديمقراطية.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

أضف تعليقاً

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة