جائزة المدرسة العربية للرسائل الجامعية

الجمعة، 29 آب/أغسطس 2014 عدد القراءات 1050 مرة

يسر موقع الجماعة العربية للديمقراطية بالتعاون مع مشروع "المدرسة العربية للبحوث والدراسات"، أن يطرحا فكرة إنشاء جائزة لرسائل الدكتوراه باللغة العربية في مجال دراسات الديمقراطية.

وقد رأينا من المهم إجراء مناقشة بين المختصين والمهتمين بدراسات الديمقراطية في الدول العربية، يشترك فيها معهم طلاب العلم والأساتذة المشرفين والأقسام العلمية ذات العلاقة في الجامعات العربية والأجنبية من الناطقين باللغة العربية، وذلك من أجل تحديد معايير وشروط الجائزة المقترحة أدناه.

1- الاسم:
جائزة المدرسة العربية لرسائل الدكتوراه في الدراسات الديمقراطية.

2- الغرض:
تنمية المعرفة العربية والارتقاء بالبحث العلمي الأكاديمي والمساهمة في تكامله وتراكم نتائجه في مجال دراسات الفكر والعمل الديمقراطي والانتقال إلى نظم حكم ديمقراطية في الدول العربية. وذلك من خلال تعزيز برامج البحث الأكاديمي باللغة العربية وتواصلها وتوثيق الترابط بين موضوعات رسائل الدكتوراه التي تهدف إلى مقاربة إشكاليات الديمقراطية في منطقة الحضارة العربية-الإسلامية ودراسة عقبات الانتقال إلى نظم حكم ديمقراطية في الدول العربية.

3- مبلغ الجائزة:
وفقًا للإمكانات المتاحة حاليًا سوف يتم رصد مبلغ عشرون ألف دولار، يخصص نصفه للجوائز (خمسة آلاف للفائز الأول، وثلاثة آلاف للثاني وألفان للثالث)، أما النصف الثاني فيخصص لمصاريف تحكيم الجائزة وإدارتها ونشر الكتاب الصادر عنها.

4- رعاية المسابقة:
تبدأ الجائزة برعاية من مشروع "المدرسة العربية للبحوث والدراسات"، على أن يكون الباب مفتوحًا أمام الخيرين من أفراد ومؤسسات للمشاركة مع المدرسة في رعاية الجائزة. وسوف يتم فتح سجل المشاركين في رعاية المسابقة على الموقع.

5- شروط الترشيح للجائزة:
يحق لكل من تم قبول تسجيله للدكتوراه باللغة العربية أن يسجل نفسه قبل نيله درجة الدكتوراه بسنة على الأقل وسنتان على الأكثر، ويتم لاحقًا، وفقًا للمعايير التي سوف تُقرها هيئة تحكيم الجائزة، اختيار موضوعات الرسائل المقبولة من حيث المبدأ. وبعد نيل درجة الدكتوراه يتم تقديم الترشيح الرسمي للجائزة. ويفضل أن يتم ترشيح الرسالة من القسم العلمي الصادرة عنه ومن هيئة الإشراف والمناقشة. ويمكن تقديم الترشيح مباشرة من الباحث بعد تزكية ثلاثة أساتذة لهم حق الإشراف على رسائل الدكتوراه في جامعة أو معهد دراسات عليا.

6- مناهج ومعايير الرسالة:
يسترشد الباحثون بدليل الباحث والمواصفات القياسية للكتابة المشار إليها في الموقع. هذا إلى جانب كافة المناهج العلمية المتعارف عليها لإعداد رسائل الدكتوراه والإرتقاء بمستواها. وعلى الباحث مراعاة المعايير العامة التي سوف تضعها هيئة تحكيم الجائزة وبما يتفق مع معايير الجامعة التي ينتمي إليها.

7- تحكيم الجائزة:
يتم التحكيم من قبل هيئة أكاديمية ومحكمين من ذوي الحق في الإشراف وامتحان المتقدمين لنيل الدكتوراه في جامعات عربية وأجنبية.



هذا هو تصورنا الأولي لجائزة المدرسة العربية للرسائل العلمية في مجال الدراسات الديمقراطية، الذي نطرحه للمناقشة. ونتوجه إلى أصدقائنا ومرتادي الموقع أن يشاركوا معنا في صياغة الفكرة واقتراح سبل تنفيذها، وذلك بالتعليق المباشر عبر بريد الموقع:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

أضف تعليقاً

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة