You are here:الرئيسية>مكتبة الديمقراطية>دراسات وبحوث>تعزيز المواطنة في البلدان التعددية في العالم العربي

جلسة عصف ذهني في اطار العمل على تعزيز السلم الأهلي

الثلاثاء، 26 أيلول/سبتمبر 2017 عدد القراءات 73 مرة
الكاتب  REFORM

 

عقدت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM، جلسة عصف ذهني حول واقع السلم الأهلي وسيادة القانون في فلسطين، هدفت الى مناقشة حالة السلم الأهلي، وطغيان علاقات القوى بين المكونات المجتمعية المختلفة، بحضور عدد من الناشطين الشباب والمهتمين، في الانسجام المجتمعي في فلسطين، وذلك بيت الابداع في رام الله.

وناقش الحضور تفاقم مظاهر العنف الذي يهدد الانسجام المجتمعي، والتي برزت بشكل واضح في الفترة الأخيرة، من حالات قتل او خطف، او تهديد بالقتل، او اعتداء على الممتلكات العامة، حيث ربط المشاركون بين تلك الظاهرة وانسداد الأفق، وحالة الفقر والبطالة، وغياب الثقافة الوطنية، وغياب الحماية الاجتماعية. مما يقوض اركان المجتمع ويسمح بتنامي مظاهر العنف والامراض الاجتماعية المختلفة.

كما ناقش الحضور واقع غياب الولاية القانونية الفلسطينية في محافظة القدس، وواقع المناطق المهمشة، ودور وسائل الاعلام، وحجم المشاركة الشبابية وغياب النساء على مستوى صناعة القرار وتأثير ذلك على غياب القدرة على تطبيق القانون في المناطق الخارجة عن السيطرة الفلسطينية، وغياب التشريعات والقوانين تبعا لغياب دور النساء، وحالة اليأس والإحباط في أواسط الشباب الفلسطيني.

وفي نهاية الجلسة اتفق النشطاء الشباب على ضرورة التدخل لعلاج تلك الاقة المجتمعية، من خلال العمل على تأطير ثقافة وطنية حامية للنسيج الاجتماعي، وذلك بإستخدام وسائل الاعلام الحديث والأفلام الثقافية للمساهمة في الحد من تلك الظاهرة.

يأتي هذا اللقاء ضمن مشروع بيت الابداع للاسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية امنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج ابداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.

 

المصدر: وكالة معا

قيم الموضوع
(0 أصوات)

أضف تعليقاً

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة